ديوان على درب الجهاد للشاعر زاهر الألمعي في ضوء نظرية الأدب الإسلامي ( دراسة موضوعية فنية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بجرجا – جامعة الأزهر وکلية العلوم والآداب بالقريات – جامعة الجوف

المستخلص

الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله تبارک وتعالى على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .
أما بعد ؛؛؛
فما من شک أننا في أيامنا هذه وقد تنازعت الأهواء بالأديب العربي ، حتى لم يبق له هوية مضيئة الأصول محددة المعالم  في أشد الحاجة إلى أدب يشرق بکل مقومات وجودنا : ديناً وأعرافاً ، وسلوکاً ، وقومية .. أدباً يعطى هذه الخصائص ، ويکشف عن جذورها الأصيلة ، وثمارها الإنسانية الرفيعة .. ويتغلغل بخيره إلى فروع الأدب المختلفة ؛ لينبت في کل منها دوحة وارفة الظلال، تضوع إنسانيتها في أنحاء العالم .
إننا بحاجة إلى أدب إسلامي ، يزداد بهاؤه ، وتقوى أوضاعه أکثر وأکثر ..هذا الأدب الرائع لا يزال حقلاً خصبا للدراسات الأدبية على الرغم من کثرة الدراسات التي کتبت حوله مع تعدد مناهجها ، وتشعب توجهاتها .
ومن هنا أردت أن أدلو بدلوي المتواضع في الاغتراف من هذا الأدب  ، متخذا من الشاعر – زاهر عواض الألمعي– نموذجا يحتفى به في هذا المضمار .
وقد جعلت عنوان الدراسة : "ديوان على درب الجهاد للشاعر زاهر الألمعي في ضوء نظرية الأدب الإسلامي ( دراسة موضوعية فنية )".
وقد تطلبت طبيعة البحث أن يأتي في مبحثين يسبقهما المقدمة والتمهيد ، ويلحقهما الخاتمة وفهرس المصادر والمراجع ، وذلک على التفصيل الآتي :
المقدمة : وهى تتناول الحديث عن أهمية الموضوع ، وأسباب اختياره ، وخطة السير فيه .
التمهيد :
 ويشمل :
أولاً: التعريف بالشاعر زاهر الألمعي .
ثانياً: مفهوم الأدب الإسلامي ومجالاته وأهم سماته .
المبحث الأول : المحاور الموضوعية في الديوان .
ويضم:
أولاً: محور العقيدة .
ثانياً:  محور السياسة  .
ثالثاً  : محور المناسبات .
المبحث الثاني : المحاور الفنية في الديوان .
ويضم:
أولاً: الالفاظ .
ثانياً:  المعاني  .
ثالثاً  : الخيال والصورة الفنية .
رابعاً  :  الإيقاع الموسيقي
الخاتمـــــة : وفيها سجلت أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذه الدراسة .
وبعد فهذه دراسة لا أدعى لها الکمال ، ولا الاقتراب منه ، ولکنى أراها خطوات في طريق راشد تضاف إلى جهود الباحثين في ميدان الأدب الإسلامي ، علنا من بعد نواصل الخُطَا ونتبع الهداه ، وتکون مسيرتنا باسم الله في الأدب والفکر والحياة .

الكلمات الرئيسية