المقومات القرآنية الذاتية للنصر عند المسلم من خلال سورة الأنفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف ـ فرع الخرمة

المستخلص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
  وبعد فإن الإشکال الذي يناقشه هذا البحث يتمثل في محاولة إيضاح جوانب من العلاقة التي قدمها القرآن الکريم بين معاني النصر ومقتضياته من جهة، وبين منظومة القيم والأخلاق التي تؤهل المسلم لتحقيقه من جهة أخرى).
  وأهمية الموضوع تکمن في کونه يتناول هدفا کبيرا من الأهداف التي يتوق کل مسلم إلى تحقيقها، ويتساءل الناس عن أسباب غيابها؛ ألا وهو النصر، خاصة في ظل الهزائم التي تلاحق الأمة في أغلب المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، بله العسکرية، کما يستمد الموضوع قيمته الکبرى من کونه ينطلق من زاوية قرآنية تضيء للباحث فيه والناظر إليه الطريق بنور الوحي المنزل من لدن حکيم خبير).
  ولا يخلو هذا الموضوع من صعوبات تواجه الباحث فيه؛ ومن أخطرها الجفوة الکبيرة بين واقعنا وبين ما يصبو إليه البحث، علاوة على کون الدراسات القرآنية التي تهتم بالتنمية البشرية عموما، ورفع منسوب الفاعلية عند أفراد المجتمع المسلم خاصة  شحيحة ـ للأسف ـ مقارنة بغيرها من الموضوعات).
  ويمکن تصنيف المصادر والمراجع انطلاقا من أهميتها على النحو التالي؛  فأهم المصادر والمراجع التي يتوکأ عليها: القرآن الکريم الذي هو السند الأول للموضوع ، ثم کتب التفسير باعتبارها توضح مضامين النصوص القرآنية، وتحدد دلالتها، ثم کتب الحديث التي تبين ما أجملته بعض الآيات، وتقيد بعض ما أطلقته، وتخصص جانبا مما أجملته، وخاصة الصحيحين، ثم المعاجم التي يعتمد عليها في إيضاح کثير من العبارات اللغوية، ووضعها في سياقها المعجمي ، ثم الکتب العامة التي تحوي جوانب من آراء بعض المهتمين بالموضوع من الرعيل الأول؛ ممن لهم قدم راسخة قد يستفاد مما دونوه في إنارة جوانب هامة من الموضوع،).
  ويلحظ على جل الکتب التي تفسر أو تعلق على النص القرآني، التي يمکن الإفادة منها في البحث أنها لا تتناول الموضوع استقلالا، وإنما تومئ إليه في ثنايا الحديث عن قضايا أخرى؛ مما يتطلب جهدا کبيرا في انتقاء المعلومات المناسبة منها، وتنسيقها، والربط بينها لخدمة أهداف البحث...
  وفي سبيل بناء البحث على أسس منهجية تم وضعه في هذه الخطة التي تعتمد على مقدمة أشرنا إلى عناصرها سلفا، ومدخل يحدد السياقات العامة للموضوع، ومباحث أربعة تنتظم محاور الموضوع ، وخاتمة تستخلص أهم النتائج المستقاة من البحث).
 

الكلمات الرئيسية