أثر الأصوليين اليهود على الناحية العلمية والثقافية في إسرائيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى آله وصحبه وسلم  .
تکملة للدراسات السابقة عن الأصولية اليهودية فقد تناولت في هذه الدراسة أثر الأصولية اليهودية على الجانب العلمي والثقافي في إسرائيل.
وتعد دراسة أثر الأصولية اليهودية على الجانب العلمي والثقافي في إسرائيل من الأهمية بمکان خاصة إذا کان هذا الأمر يتعلق بالمجتمع الإسرائيلي الذي أصبح الآن شوکة في حلوق العرب والمسلمين.
ولأهمية الجانب العلمي والثقافي فقد رکزت کل الأحزاب والحرکات الدينية الأصولية اليهودية على التربية والتعليم، لإيمانها أن التربية هى مفتاح التغيير الحقيقى والسيطرة على الدولة.
لذا سيطر الأصوليون اليهود عموماً على أجهزة الإعلام الصهيونية المختلفة، ثم امتد نفوذهم إلى جهاز التعليم الإسرائيلى وهذ يمثل خطرا بالغا في نشر الفکر المتطرف في فکر الطلاب اليهود.
فلقد اعترف الأصوليون بالإشراف على التعليم الدينى وهذا بلا شک يؤثر تأثيرا بالغا واضحا على عقلية الجيل اليهودى، والطلاب اليهود بفکر متطرف عدواني منحرف يمثل خطرا على العالم بأکمله.
فالتعليم الأصولي غير مجد اقتصادياً فلا يؤهل الشباب للقيام بدور فى الحياة الاقتصادية للمجتمع المتقدم حيث أنه لا يحتوي على العلوم والرياضيات واللغات الأجنبية ، لذا يعتبر خريج هذه المدرسة أمياً تماماً من ناحية هذه العلوم.
لقد ناد الأصوليون اليهود بالإنعزال وذلک بإقامة حواجز تفصل بين العالم اليهودى وبين العالم الخارجى حيث ينظر إلى قيم العالم الحديث على أنها قيم سلبية مدمرة.
لقد اتسمت الحياة الثقافية والفکرية عند الأصوليين اليهود بالجمود، حيث کانت محصورة فى نطاق الالتزام بالشريعة اليهودية المتزمتة والعقائد الانفصالية الموروثة المليئة بالتطرف والعدوانية تجاه الآخر.
وقد اشتمل البحث على ما يلي:
تمهيد وفصلين .
أما التمهيدفقد مهدت فيه للموضوع.
ـ والفصل الأول عن: أثر الأصوليين اليهود على الناحية العلمية فى إسرائيل
وفيه
ـ المبحث الأول: أثر الأصولية اليهودية على الناحية العلمية فى إسرائيل .
ـ المبحث الثاني: أثر الأحزاب الأصولية اليهودية على الناحية العلمية فى إسرائيل.
ـ والفصل الثاني عن: أثر الأصوليين اليهود على الناحية الثقافية فى إسرائيل
وفيه:
ـ المبحث الأول: أثر الأصولية اليهودية على الناحية الثقافية فى إسرائيل .
ـ المبحث الثاني: أثر الأحزاب الأصولية اليهودية على الناحية الثقافية فى إسرائيل.
ـ الخاتمة.                                                                    
والله عز وجل أسأل أن ينفع بهذا العمل ويعله خالصا لوجهه الکريم.