ضمنية المعاني السياقية وتجلية الدلالات اللغوية المتوارية (کتاب المهارات اللغوية والتحرير العربي في جامعة الجوف أنْموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغة والنحو المشارک بقسم اللغة العربية بکلية الآداب، جامعة الجوف المملکة العربية السعودية

المستخلص

أولاً : الملخص
هناک مساحات من الإزاحات لا نستطيع أن ننکرها بين المعاني المعجمية والمعاني السياقية للکلمات، لا سيّما أنّ بعض هذه الإزاحات تعتبر دعامة أساسية من دعائم التعايش والتفاهم وبعث وتجييش منظومة الإحساس والشعور بالمواطنة. فکثير من المعاني السطحية قد تقودک إلى المفاهيم من غير عناء وإعمال للذهن، أما المعاني الباطنية فهي تلک المعاني التي تحتاج وقوفا وجهداً من الطالب وعضو هيئة التدريس؛ لکي يفضي إلى مکامنها وأسرارها، ولا يمکن تجلية بعضها وسبر غورها إلا بالوقوف عليها وإمعان فيها دون تطويع أو تضييع. فهي تستدعي القيم النفيسة في السياق وتثير ظِلالا قد لا يتساوى فيها اثنان من البيئة نفسها، فالمفردات تکتسب إيحاءاتها الضمنية من السياقات، وهذه الدراسة جاءت لتقف على الأيقونات (الرموز السَّامِيَة) في السياق، وما يحمله من نفائس تعزز عُرَى المواطنة لدى طلاب جامعة الجوف من خلال کتابي المهارات اللغوية والتحرير العربي.
 
Abstract
 
There are areas of displacement cannot be denied between the meanings of lexicon and contextual meanings of words, especially as some of these displacements are a cornerstone of the pillars of coexistence and understanding and the mobilization and mobilization of the sense system and the sense of citizenship. Many of the superficial meanings may lead you to the concepts without effort and realization of the mind. The inner meanings are those meanings that need standing and effort of the student and the faculty member to lead to their secret places and secrets, and some cannot be revealed and gouged except by standing on them and studying them without adaptation or waste. It calls for valuable values in the context and creates shades that may not be equal to two of the environment itself, vocabulary acquired implicit implications of contexts, and this study came to stand on the icons (symbols of the Semitic) in the context.

الكلمات الرئيسية