مقترحات معاصرة في تجديد علوم البلاغة دراسة تحليليّة نقديّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ البلاغة والنقد المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

الملخص :
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على بعض المقترحات في تجديد البلاغة، وهي مقترحات قدمت الکثير من الملاحظات الجزئية على منهج الأقدمين في الدرس البلاغي، وأسهمت في حرکة التطوير الواعية بمطلوبات الأصالة والتحديث، تقويمًا للقديم والبناء عليه، ونجحت في غالبها في الفصل بين تقويم التنظير البلاغي في جانبه العلمي، والدعوة لاستثمار الأشکال البلاغية في عملية تحليل النصوص باستثمار عناصر أدبية النص من أشکال بلاغية في إطار الحرکة الذهنية لتحليل النصوص. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وخلصت إلى نتائج أهمها: التقاء هذه المقترحات في کونها امتدادًا لجهود التجديد المتصالحة مع التراث، حيث هدفت في مجملها  إلى تنظيم القديم وتهذيبه، مع إضافة أوجه  جمالية جديدة، وفي الدعوة إلى التطبيق الإجرائي على النصوص الأدبية لإبراز دور الأشکال البلاغية في تشکيلها. ويوصي الباحث بالاهتمام بالکتب المنهجية الحديثة التي طبّق فيها أصحابها الکثير من مخرجات الحرکة النقدية التي صاحبت الدرس البلاغي في مختلف العصور، وتميز بعضها باستصحاب مطلوبات علم النص في استثمار الأشکال البلاغية في تحليل النصوص.
Abstract
 
This research aims to illustrate some suggestions in renewed rhetoric, which gives a lot of notes to traditional lessons. This suggestions contributed in the development of the updating and of the originality. Almost this Suggeestions successed to separate between the evaluation of the endoscopy in the scientific side and the invitation of the investment of the rhetorical forms in the analysis of literary texts.This study approached the descriptive methodology. the most important result of this study is: These suggestions are extension to the efforts of the renewed rhetoric sciences which reconciled with the heritage. The researcher recommends paying attention to the modern methodological books in which their owners applied many of the critical movement outputs that accompanied the rhetorical lesson in various eras, and some of them were distinguished by accompanying of the requirements of text science in investing rhetorical forms analysis of texts..

الكلمات الرئيسية