استثمار الازدواجية اللغوية في تعليم أصوات العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية - قسم اللغة العربية وآدابها

المستخلص

الملخص
تتناول هذه الدراسة العامّيّة المصرية، بصفتها وسيلة يمکن أن تُسهم في تعليم العربية الفصحى للناطقين بغيرها ممّن وفدوا إلى مصر وانخرطوا في المجتمع المصري واکتسبوا لغته الدارجة، وتشرّبوا ثقافته.
وانطلاقا من أنّ الازدواجية اللغوية في الوطن العربي  يمکن أن تکون وسيلة ناجعة في تعليم العربية الفصحى للطلبة الناطقين بالعربية، أو بغيرها ممّن يعرفون العاميّة، وفي ضوء التقاطعات بين الفصحى والعاميّة؛ جاءت هذه الدراسة للوقوف على التقاطعات الصوتية بين العامّيّة المصرية ، وبين العربية الفصحى؛ لأنَّ الاختلاف بين أصوات العامّيّة المصرية والفصحى لا يتجاوز بعض التغيير والتحوير في عدد محدود من الأصوات، مستثمرةً معطيات المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على هذه التقاطعات، وتفسيرها وتحليلها.
Abstract
 
This study deals with Egyptian illiteracy, as a means that can contribute to teaching the healthy Arabic to those who have sent to Egypt, participated in the Egyptian society, gained its Arabic language, and shared its culture.
Proceeding from the fact that linguistic duplication in the Arab world can be a viable means of teaching Arabic to Arabic-speaking students, In the light of the intersections between health and illiteracy, this study came to identify the sound intersections between the Egyptian and the Arabian-Egyptian language; Because the difference between the voices of Egyptian and healthy colloquiries does not exceed some change and change in a limited number of votes, he is making use of the data of the analytical descriptive method to identify, interpret and analyze these intersections

الكلمات الرئيسية