الحمل على المعنى في إعراب القرآن للنحاس Grammatical Agreement Based on Semantic Context in Al-Nahhas’s I‘rab al-Qur’an

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية اللغات والعلوم الإنسانية، جامعة القصيم ـ المملكة العربية السعودية.

المستخلص

تناول البحث الحمل على المعنى من خلال كتاب (إعراب القرآن) لمؤلفه أبي جعفر النحاس؛ لنتبيّن من خلاله مدى قبوله لهذه الظاهرة، وهل أخذ بها في توجيه الآيات القرآنية؟ بالاعتماد على شواهد تطبيقية من كتابه المذكور، وجاء العمل في مبحثين: المبحث الأول: يتناول التعريف بالحمل على المعنى، وأهميته عند النحاة، وأهم صوره، وبه مطلبان: المطلب الأول: تعريف الحمل على المعنى لغة واصطلاحًا. المطلب الثاني: الحمل على المعنى عند النحاة وصور استعماله. والمبحث الثاني: يتناول شواهد تطبيقية على الحمل على المعنى في كتاب إعراب القرآن.وبه أربعة مطالب: المطلب الأول: الحمل على المعنى في التذكير والتأنيث. المطلب الثاني: حمل اللفظ على معنى الجمع والإفراد والتثنية. المطلب الثالث: الحمل على المعنى في الاستثناء. المطلب الرابع: شواهد متفرقة.
وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج:
- أن الحمل على المعنى ذو مكانة عالية عند النحاس فلا يرى حرجا من القول به في ظل وجود القياس.
- أن الحمل على المعنى كان من أهم العلل التي استند عليها النحاس في تفسير وتوجيه الآيات فقد كان يقدم التأويل بالحمل على المعنى على التوجيهات الأخرى.
- وظف النحاس الحمل على المعنى في فهم الآيات القرآنية ، وقد ظهر عنده في صور عدة، من أكثرها الحمل على المعنى في التذكير والتأنيث.
- اتضحت عناية النحاس بحصر توجيهات الشواهد القرآنية والغالب أنه يذكرها بدون مناقشة أو ترجيح.

الكلمات الرئيسية